منتدى تعلم الرياضيات للدكتور على إسماعيل سرور Math Forum -Dr.Ali Soroor

منتدى لتقديم الجديد فى مجال تعليم وتعلم الرياضيات بوجه خاص ،والتعليم بوجه عام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قراءة البحث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DR.ALI SOROOR
Admin
avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: الملخص لبحث رقم 5   الأحد أبريل 17, 2011 6:05 am


فاعلية استخدام الرسومات والتكوينات الخطية من
خلال التعلم التعاوني في تنمية مهارات الترجمة الرياضية
والتفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي








د. على إسماعيل سرور
كلية التربية – مدينة نصر بالقاهرة – جامعة الأزهر








• الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المؤتمر العلمي الأول ، الرياضيات المدرسية" معايير ومستويات " 22 – 23 فبراير 2001 ،جامعة 6 أكتوبر ، القاهرة ، ص ص :100-134 .



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد ارفقت ملخص البحث ، أما البحث كاملا ، ليس متوفرا لدى الآن ،ونظرا لأنى بخارج مصر الآن فالاصل ليس متوفرا لدى حاليا
ولكن يمكن الحصول عليه من مجلة تربويات الرياضيات ، ومكانها كلية التربية ببنها ،

فاعلية استخدام الرسومات والتكوينات الخطية من
خلال التعلم التعاوني في تنمية مهارات الترجمة الرياضية
والتفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

ملخص البحث

استهدف البحث الحالي دراسة فاعلية استخدام الرسومات والتكوينات الخطية ( Representations ) بصورة تساعد التلاميذ على ربط معرفتهم الرياضية بالتطبيقات العملية في الحياة ، وذلك من خلال إحدى طرق التعلم التعاوني ( تدريس الأقران ) ، وعلاقة ذلك بتنمية مهارات الترجمة الرياضية والتفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .

وقد تكونت عينة الدراسة من ( 80 ) تلميذاً وتلميذة ، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية ( 40 تلميذاً وتلميذة ) ، والأخرى ضابطة ( 40 تلميذاً وتلميذة ) .
وقد قام الباحث بإعداد ما يلي :
1 – دليل المعلم الذي يوضح الأنشطة والإرشادات التي تناولت كيفية استخدام الرسومات والتكوينات الخطية في تعلم وحدة الكسور العادية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وفقاً لطريقة التعلم التعاوني المقترحة.
2 – اختبار مهارات الترجمة الرياضية .
3 – مقياس التفكير الابتكاري باستخدام الأشكال – الصورة ( أ )( إعداد إ . بول تورانس ) .
4- مقياس التفكير الابتكارى فى الرياضيات

وبعد تنفيذ تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ( 1999م – 2000م ) ، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصل الباحث إلى " إن استخدام الرسومات والتكوينات الخطية في تعلم وحدة الكسور العادية من خلال التعلم التعاوني ( طريقة تدريس الأقران ) أوجد فروقاً دالة إحصائياً مقارنة بالمجموعة التي تعلمت باستخدام الرسومات والتكوينات الخطية عند اعتبار نظام الصف ذي المجموعة الواحدة( بالطريقة المعتادة ) ، سواء كان ذلك على مستوى تنمية مهارات الترجمة الرياضية أو التفكير الابتكاري كقدرة عقلية عامة أو التفكير الابتكارى فى الرياضيات .

د. على إسماعيل سرور
كلية التربية – جامعة الأزهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alisror.gooforum.com
 
قراءة البحث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تعلم الرياضيات للدكتور على إسماعيل سرور Math Forum -Dr.Ali Soroor :: مناهج وطرق تدريس الرياضيات :: دراسات وبحوث RESEARCHES & STUDIES-
انتقل الى: